آخر الوثائق

  • التقرير السنوي - ٢٠١٥‎
    حملت في : Apr 07, 2016

برعاية ريسوت للأسمنت البيئة والشؤون المناخية بمحافظ ظفار تحتفل بيوم البيئة العماني 2017م

تاريخ النشر: Apr 02, 2017

ضمن احتفالات وزارة البيئة والشؤون المناخية بيوم البيئة العماني والذي يصادف 8 يناير من كل عام وتحت شعار ((بيئتنا حياة)) اختتمت المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار مساء يوم الخميس الموافق 12 يناير فعالياتها بحملة تنظيف شاطئ ومحمية خور الدهاريز الطبيعية تحت رعاية المهندس/ عبدالقادر بن أحمد الحداد نائب رئيس بلدية ظفار وبحضور عدد من مدراء العموم ورؤساء الشركات والجاليات وممثلي من الجهات الرسمية والإعلامية وجمع غفير من المواطنين والمقيمين.

وقال الدكتور أحمد بن عبدالله الصيعري مدير عام البيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار. تم تنفيذ الحملة بالتعاون مع شركة ريسوت للأسمنت الراعي الحصري لفعاليات يوم البيئة العماني بمحافظة ظفار وبمشاركة كل من فريق الدهاريز التطوعي والجالية السودانية وعدد من موظفي ريسوت للاسمنت ومنتجع البليد (أنانتارا) والمدرستين الهندية والباكستانية بصلالة وجمعية البيئة العمانية وبمشاركة عدد من مشاركين يصل إلى أكثر من 200 مشارك ومتطوع هذا بالإضافة إلى المجتمع المحلي.

وأضاف الصيعيري:

لقد حققت الحملة نجاحا كبيرا ومشاركة فعالة من الشباب والأطفال الذين غمرهم الحماس والسعادة وهم يساهمون في الحملة. وتهدف الحملة إلى تعزيز روح المشاركة لدى المجتمع المحلي من كبار وصغار ومواطنين ومقيمين ومن أجل اتباع أفضل الممارسات البيئية والصحية ونشر الوعي حول مخاطر المخلفات التي من شأنها تلويث الشواطئ والأخوار الطبيعية والتأثير على الحياة الفطرية من الأسماك والطيور التي تعيىش هناك.

وقد تم توزيع المجموعات المشاركة على مناطق مختلفة من الشاطئ هذا بالإضافة إلى مجموعة تم توزيعها بماحذاة الخور لتنظيفه من بعض المخلفات المتجمعة في أطراف الخور وبين الشجيرات.

أوجه الشكر والتقدير للمهندس عبد القادر بن أحمد الحداد (المحترم) نائب رئيس بلدية ظفار راعي المناسبة/ على رعايته الكريمة لهذه الاحتفالية مثمنين جهوده واهتمامه بكل ما من شأنه الحفاظ على البيئة وحمايتها،

كما أتوجه بوافر الشكر والتقدير للمسؤولين بشركة ريسوت للأسمنت على مبادرتهم الكريمة في الرعاية الحصرية ليوم البيئة العماني بمحافظة ظفار، مقدرين حرص الجميع على حفظ البيئة وحمايتها ونشر الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع ومثمنين دورهم الفعال في إنجاح فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة، متطلعين إلى مزيد من التعاون في مجال البيئة في قادم الأيام.

على هامش الفعالية أقيمت مناشط الرسم للأطفال على كراسات التنوع الإحيائي وتوزيع مجموعة من الإصدارات والكتيبات الإرشادية والمطويات والبانارات الخاصة بالوزارة. والعديد من الفعاليات الأخرى مثل الرقصات الشعبية والفلكلورية وإلقاء القصائد الشعرية.

جدير بالذكر أن الحملة لاقت استحسان وتقدير المواطنين والمقيمين في منطقة الدهاريز على هذه البادرة وذلك الاهتمام.

حملات الاستزراع:

وتزامن مع الاحتفال بيوم البيئة العماني نفذت المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار العديد من البرامج الأخرى بالإضافة إلى هذه الفعالية، منها حملة استزراع النباتات البرية والأشجار المحلية في كل من الكلية التقنية بصلالة وكلية العلوم التطبيقية بصلالة كما قامت المديرية في صباح يوم الخميس 12 يناير باستزراع 20 شتلة بالقيادة العامة لشرطة عمان السلطانية بمحافظة ظفار ويأتي ذلك ضمن مبادرة (أشجار) التي تقوم بها وزارة البيئة والشؤون المناخية للمحافظة على النباتات البرية لما لها من أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة، حيث توفر الغذاء والدواء بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على توازن الأنظمة البيئية ودعما لحياة كثير من الكائنات من خلال استزراع الأشجار والنباتات البرية العمانية المختلفة. وتهدف المبادرة إلى توعية وتثقيف المجتمع وتفعيل مشاركته في الحفاظ على النباتات البرية وكذلك المحافظة على النباتات البرية المحلية وزيادة الرقعة الخضراء وتوسيع شبكة العمل والتعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في استزراع النباتات.

كما قامت المديرية بتوزيع المطبوعات من خلال محطات تعبئة الوقود من أجل توعية الجمهور وتعريفه بمناسبة يوم البيئة العماني ورفع مستوى الوعي البيئي لديه.

ويأتي الاحتفال بيوم البيئة العماني تأكيداً على حق المواطن العماني وكذلك المقيم على أرض السلطنة على العيش في بيئة نظيفة ونقية وصحية، وتعزيزاً للدور الذي يجب أن يقوم به كل فرد في المجتمع للحفاظ على البيئة، وأن حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة تظل ضرورة وواجب وطني على الجميع المساهمة فيه.

من جانب اخر نظم طاقم السمان اكسبلورر التابع لشركة اكسترا دايفرز حملة تنظيف الشعاب المرجانية في جزر الحلانيات بالتعاون مع المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار استمرت من يوم الاحد الموافق 8 يناير الى يوم الخميس الموافق 12 يناير شارك فيها مجموعة من المتطوعين .