توحيد ممارسات الصحة والسلامة والبيئة في قطاعات الصناعة

تاريخ النشر: Mar 11, 2019

أخذت الشركات الصناعية وبعض الشركات التي تتعامل مع جوانب السلامة في الشركات الصناعية مبادرة مهمة لتشكيل لجنة لتعزيز وتطوير معايير الصحة والسلامة والبيئة في عمان. كخطوة أولى ، أجتمع ممثلو الشركة في صلالة وناقشوا طرق إقامة نوع من الارتباط مع المعهد الدولي لإدارة المخاطر والسلامة في المملكة المتحدة (IIRSM)

إذا تم إضفاء الطابع الرسمي على الهيئة أن تعمل في عمان بالإرتباط مع المعهد الدولي لإدارة المخاطر والسلامة (IIRSM) وذلك بإقامة ندوة للمهنيين العاملين في مجال المخاطر لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وتطوير مهاراتهم الخاصة من خلال التطوير الشخصي و المهني.

وقد تم اتخاذ المبادرة في هذا الصدد من قبل شركة ريسوت للأسمنت ، والفئة الوطنية للأعلاف و غرفة التجارة و الصناعة في صلالة – عمان (OCCI).

وقد أقيمت الندوة في غرفة التجارة و الصناعة في صلالة – عمان وقال فرانك هيغينز ، رئيس قسم الصحة والسلامة والبيئة في شركة ريسوت للأسمنت أثناء حضوره الاجتماع الأول : "سوف ينظر الفرع في جميع أنواع المخاطر مثل السلامة والبيئة والكوارث الطبيعية،
وتعليقًا على الأسباب الكامنة وراء وجود منظمة قياسية ولجنة لرصد احتياجات الصحة والسلامة والبيئة في البلاد ، قال هيغينز: "لقد كنت في محافظة ظفار لفترة قصيرة ومثل أي بلد أو منطقة ، أجد أن هناك معايير مختلفة ، مثل هذا من الصعب جدا تحديد معايير السلامة دون زيارة كل قطاع الصناعة. أعتقد أنه من خلال امتلاكنا فرع IIRSM   يمكننا تطوير معايير أفضل عبر القطاعات بما يعود بالنفع على المنطقة والبلد ككل".

هناك مناطق يمكن لفرع IIRSM أن يدعم الصناعة من أجل جلب تقنيات جديدة إلى المنطقة لدعم برنامج المخاطر حيث أن الفرع قد تحدث بالفعل إلى القطاعات المتخصصة ليأتي ويوضح معداته ويجلب التدريب لأعضاء الفرع.

"كما أن الفرع مفتوح للأعضاء وغير الأعضاء على حد سواء. كما نشجع الطلاب على الانضمام ، وقد أعطت IIRSM  22 عضوية مجانيه للطلاب من صلالة ونأمل أن يمتد هذا إلى طلاب آخرين في المستقبل ، "قال هيغينز أثناء تعليقه على معيار العضوية لفرع المعهد في عمان ، وأضاف أن لجنة السلامة سوف تتشكل بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2019.

كما تطرق الفاضل هيغينز إلى أن المخاطر الرئيسية في المنطقة، هي أنماط الطقس التي لا يمكن التنبؤ بها والتي يمكن أن تتحول إلى الأعاصير. 

و من أهم أسباب مخاطر السلامة  في قطاعات البناء هي العمل في الأماكن المرتفعه ،النقل ، الفضاء الضيق ، لعمل في الحفريات و إدارة النفايات.

وتعليقًا على التغييرات المتصورة بعد تشكيل لجنة السلامة المقترحة ، قال هيغينز إن النموذج كان ناجحًا جدًا في دولة الإمارات العربية المتحدة التي ارتبط بها أيضًا.

"كان لدى IIRSM  نموذج مماثل في دولة الإمارات العربية المتحدة. من هذا النموذج قمنا بتطوير منتديات متخصصة وقد عملت مع المنظمين لتطوير اللوائح ، لدعم تدريب المفتشين ولتقديم حلول تدريبية جديدة للمنطقة.

قمنا بتطوير الفرع في مارس 2011 في دولة الإمارات العربية المتحدة  حيث التقى ستة أشخاص في غرفة مع شغفهم لوقف الإصابات وخصوصا التي تؤدي إلى الوفاة بأن لا تحدث لشخص أخر في مكان العمل وذلك عن طريق مشاركة خبراتنا في هذا المجال لإدارة الأزمات. من هذا الاجتماع نما الفرع إلى أكثر من 150 عضوا يحضرون الاجتماعات. كما قمنا بتوليد رعاة محليين لدعم أنشطة الفروع التي بلغت ذروتها في الاجتماعات العامة السنوية أو الندوات التي كانت مجانية للحضور ...